المتعاونون الفنيون

طباعة

مجالات الانتفاع بالتغطية الاجتماعية
ينتفع الأعوان العموميون الذين يعملون في نطاق التعاون الفني والملحقون بالوكالة التونسية للتعاون الفني بنفس الخدمات التي يتيحها الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية لفائدة منخرطيه المباشرين بالجمهورية التونسية بعنوان أنظمة التقاعد والشيخوخة والعجز والباقين على قيد الحياة.

احتساب الاشتراكات
تحتسب اشتراكات الأعوان العموميون في حالة إلحاق للعمل في نطاق التعاون الفنّي بعنوان أنظمة التغطية الاجتماعية والذين يكون مرتّبهم أقل من ضعف المرتّب الذي كانوا يتقاضونه بتونس قبل تاريخ إلحاقهم على النحو التالي :

الأنظمة
اشتراكات العون
اشتراكات المشغل
التقاعد

رأس المال عند الوفاة

8,20%

1%
14,50%


وتكون الاشتراكات بالنسبة إلى المتعاون الّذي يساوي مرتبه أو يفوق ضعف المرتّب الذي كان يتقاضاه بتونس قبل تاريخ إلحاقه كما يلي :

الأنظمة
اشتراكات العون
التقاعد

رأس المال عند الوفاة

22,7%

1%

آجال دفع الاشتراكات
تدفع الاشتراكات بعنوان التغطية الاجتماعية إلى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بصفة منتظمة كلّ شهر أو كل ثلاثة أشهر حسب اختيار المتعاون الفنّي.
ولا تحتسب في قاعدة تصفية الجراية كل فترات العمل التي تجاوزت مدتها ثلاثة أشهر دون تسديد الاشتراكات المتعلّقة بها إلا عند تسويتها طبقا للمقتضيات المنصوص عليها بالقانون عدد 105 لسنة 1995 المؤرخ في 14 ديسمبر 1995 والمتعلّق بضمّ الخدمات.

طرق دفع الاشتراكات
يمكن للمتعاون تحويل المبالغ المتعلّقة بدفع الاشتراكات إلى الحساب الجاري للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية رقم 059103431.4 المفتوح بفرع الشركة التونسية للبنك الكائن بشارع جون جوراس – 1001 تونس.

كما يمكنه الإذن لمصرف تونسي بتحويل مبالغ الاشتراكات إلى نفس الحساب الجاري للصندوق المذكور أعلاه.

ويمكن للمنخرط تكليف أحد الأقارب المقيمين بتونس بتحويل مبالغ الاشتراكات إلى الحساب الجاري للصندوق المنصوص عليه أعلاه أو بدفعها مباشرة إلى المركز الجهوي  أو المحلي للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية القريب من مقر سكناه.