القروض

طباعة

هام: نظرا للوضعية المالية الصعبة التي يمرّ بها الصندوق فإنّه يكتفي حاليا بإسناد القروض الشخصية للتمويلات الملحّة ذات الطابع الاجتماعي والقروض الجامعية لفائدة الطلبة دون سواها. ونشير في هذا السياق إلى أن الصندوق كان يعتمد في صرف القروض الاجتماعية والجامعية على المبالغ المتأتية من الفوائض التي كانت توفر نسبة هامة من السيولة والتي لم تعد متاحة. وللتذكير فإنّ جهود الصندوق تتركّز على تأمين الخدمات الأساسية وهي صرف الجرايات وتوابعها.

قروض السكن : ويتمكن المنخرطون، في إطار هذه الخدمة، من الحصول على قروض سكن قيمتها 15.000 دينار بنسبة فائض معدّلة (6,75 % )، يتمّ تسديدها على فترة تمتدّ حتى 20 سنة. ويمكن لكلّ من الزوجين الانتفاع بقرض من هذا الصنف، ويوجّه القرضان لبناء مسكن عائلي أو لاقتناء قطعة أرض صالحة للبناء لدى باعث عقاري معترف به أو للحصول على محلّ سكنى جديد عن طريق باعث عقاري كذلك. ويشترط في طالبي قروض السكن أن تتوفّر لهم أقدمية انخراط بخمس سنوات على الأقل في الضمان الاجتماعي.

قروض السيارات : يهدف هذا الصنف من القروض إلى تمكين المنخرط من اقتناء سيارة جديدة أو قديمة، بشرط ألاّ يتجاوز عمرها الأربع سنوات وألاّ تفوق طاقتها الجبائية 11 حصانا بخاريا. ويصل مبلغ القرض 10.000 د، على أقصى تقدير، بشرط ألاّ يتجاوز المبلغ المسند 90 % من سعر السيارة عند التوجه لاقتناء سيارة جديدة، و 70 % من سعر السيارة بالنسبة إلى السيارات القديمة، كما يشترط في طالب القرض أن تتوفّر له خمس سنوات من أقدمية الانخراط بالصندوق.
توظف على هذا القرض عند الاستخلاص نسبة فائض بـ 8,25%.



القروض الشخصية : تسند هذه القروض إلى الأعوان المنخرطين بالصندوق بشرط أن تتوفّر لطالب القرض أقدمية انخراط بثلاث سنوات في الضمان الاجتماعي ووجوده في حالة مباشرة إبان التقدم بمطلب القرض. وتبلغ قيمة القرض مرتبا ونصفا، ويتمّ استخلاصه على 12 شهرا، مع مدّة إمهال بشهرين.
توظف على هذا القرض عند الاستخلاص نسبة فائض بـ 8,25%.

القروض الجامعية : هي قروض تسند لأبناء وبنات المنخرطين المباشرين والمتقاعدين من الطلبة الذين لا يتمتعون بمنحة دراسية من الدولة أو من أيّ جهة أخرى، والمسجلين بإحدى المؤسسات العمومية للتعليم العالي، ويساوي مقدارها مبلغ المنحة المسندة من طرف الدّولة. وتبلغ قيمة هذا القرض حاليا 500 د، سنويا لكلّ منتفع. ويتمّ استخلاص القرض بعد إنهاء الدراسة الجامعية بفائض قدره 5% سنويا.